عسل السدر البلدي الاصلي مضمون ذمه ومختبر عسل السدر البلدي الاصلي مضمون ذمه ومختبر عسل السدر البلدي الاصلي مضمون ذمه ومختبر عسل السدر البلدي الاصلي مضمون ذمه ومختبر

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2013

إختتام مهرجان العسل بالعرضيات



واس - العرضيات
اختتم مساء اليوم مهرجان العسل الثاني الذي نظمته لجنة التنمية بمحافظة العرضية الجنوبية تحت شعار ( العسل الأصلي في موطنه الأصلي ) بحضور محافظ العرضيات عمران الزهراني, ومشاركة هيئة السياحة والآثار, ووزارة الزراعة, ووزارة الشؤون الاجتماعية, وبلدية العرضية الجنوبية, وجمع غفير من النحالين والمهتمين بإنتاج العسل وتربية النحل والزوار والسياح .
وأوضح مدير المهرجان عضو لجنة التنمية محمد بن هشبل أن عدد زوار المهرجان الذي استمر خمسة أيام , بلغ أكثر من عشرة آلاف زائر والمبيعات تجاوزت الثلاثة ملايين ريال خلال فترة العرض, مبيناً أنه تم تنظيم عدد من المحاضرات التثقيفية والتوعوية وأمسية شعرية قدمها عضو هيئة التدريس بجامعة الباحة الدكتور محمد القرني.
وأفاد مدير فرع وزارة الشؤون الاجتماعية المشرف على جناح الأسر المنتجة المشاركة بالمهرجان عبدالرحمن الحسن أن الجناح حظي بإقبال من الزوار خلال الدورة الحالية للمنتجات التي تمثلت في الأكلات الشعبية والصناعات التراثية مثل الخواص والخصف والفخار وإنتاج العسل.
وأكد رئيس اتحاد النحالين العرب الدكتور احمد الخازم خلال المحاضرة التي ألقاها بالمهرجان أن وزارة الزراعة تسعى إلى تحويل جزء من أعمالها المنوطة بها إلى الجمعيات التي تشرف عليها الوزارة بدعم من الشؤون الاجتماعية وذلك لخدمة النحالين ومساعدتهم على تسويق منتجاتهم وتقديم الدعم الفني والمالي لتخطي جميع العقبات التي تواجههم.
وتحدث عدد من النحالين عن الأضرار الجسيمة التي تتعرض لها مناحلهم جراء قيام مراكز مكافحة الحشرات بالرش دون إشعارهم مسبقا.
وخلصت التوصيات وورش العمل والدورات التدريبية والمحاضرات المقامة على هامش المهرجان إلى إعادة النظر في شروط منح القروض التي يقدمها صندوق التنمية الزراعية وإعداد قاعدة بيانات للنحالين وتثقيف وتوعية النحالين بأساليب التربية الحديثة في مجال إنتاج العسل وتربية النحل ودعم وتشجيع البحث العلمي في جميع مجالات النحل والعسل.


هناك تعليقان (2):

Unknown يقول...

السلام عليكم .أخونا أبو عمار ممكن تعطيني دعوة في الفايس بوك للتواصل معكم بغية التعلم في تربية النحل ومزيد من المعرفة بخصوصياته ,وشكرا .منير الأثري .

Unknown يقول...

السلام عليكم .أخونا أبو عمار ممكن تعطيني دعوة في الفايس بوك للتواصل معكم بغية التعلم في تربية النحل ومزيد من المعرفة بخصوصياته ,وشكرا .منير الأثري .

script src='http://ajax.googleapis.com/ajax/libs/jquery/1.3.2/jquery.min.js' type='text/javascript'/>